هذه الجملة البغيضة تتصدر قاموس التخلف البغيض الذي يسيطر على أدمغة الكثيرين منا وعلى كافة المستويات الفكرية والتعليمية والثقافية ففي هذا العصر الذي تفشى فيه الجهل وقل فيه العلم ونطق الرويبضة وتكلم في أمر العامة , بل أنك قد تجد هذا الرويبضة قد تحول إلى شخص معظّم في النفوس تحتفي به العامة وتوقره ويظهر على الشاشات ليقول كلمات لايدري معناها ولا مدلولها فتارة تجد شيخ معمم ذو منصب في المؤسسة الدينية يعلن أن المؤسسة الدينية الرسمية تتبع الحكومة سياسياً لأنها تتبعها مالياً وهو ما يعني بالضرورة أن المؤسسة الدينية الرسمية تقر الفساد والظلم والتزوير والاحتكار والقتل والتعذيب حيث أننا لم نسمع ولو مرة من المرات أن المؤسسة الرسمية الدينية تعترض على أي من هذه الأفعال التي يكفي إقرار إحداها فقط ليتحول الشخص لمشارك في إثمها فما بالك بإقرارها جميعاً بل وما بالك بالافتخار بالانتماء السياسي لها , ماذا يتبقى بعد ذلك للحديث في الدين عنه ..إن أي كلمة في الدين بعد إقرار المعاني السابقة لايعدو كونه هرطقة ليس إلا
ثم تجد آخر له من المواقف المخزية ماله ثم لايزال معظماً في نفوس الناس ويظهر على القنوات الفضائية ليعلن معاداته الشديدة للبرادعي حيث أنه سيغير المادة الثانية في الدستور "على حد زعمه" التي يستقي منها الدستور التوافق مع الشريعة ...ويعلن تأييده التام للنظام الذي يقر هذه المادة ويشدد على أهمية وجودها ... ولا أدري حين أسمع هذا الخبال هل أضحك أم أنوح على هذه النكبة التي ابتلينا بها فحين أرى الحماسة التي يتكلم بها هؤلاء لاأدري هل هم منافقون معلومي النفاق أم جهلة يعذروا بجهلهم أم في منزلة بين بين فنحن في زمان يدع الحليم حيران... هل بلغت الحماقة بهؤلاء أن يتصوروا أن المادة الثانية في الدستور ووجودها مبرر لسفك الدماء وهتك الأعراض واستحلال الأموال ومعاداة كل معارض يخرج عن هوى النظام ...هل بلغ الخرق بهم أن يتصوروا
أنهم بذلك يقدمون خدمة جليلة لهذا الدين برفضهم للتغيير من أجل شعار أجوف لاقيمة له بإهدار كليات الدين والابقاء على جزئيات لايقوم بها أود الدين
ثم تجد ذي لحية طويلة يفتي بحرمة المظاهرات والاحتجاجات لأنها لم تكن على أيام النبي وكذلك يفتي بحرمة ممارسة العمل السياسي على إطلاقه لأن الأحزاب والأنظمة السياسية لم تكن موجودة على أيام النبي وكذلك بحجة الحرص على الدعوة واستمرارها وعدم تعريض الذات للخطر ... وينسى أن حاجة الناس لعالم عامل يكون قدوة فعلية أكثر ألف ألف مرة من حاجتهم لخطيب مفوه يؤثر لحظياً ثم لايبقى في الوجدان من أثره شيء بعد لحظات من انتهاء خطبته العصماء ولا عجب في أن تجد معظم أتباع هذا الاتجاه كغثاء السيل
لذلك لا أعجب كثيراً عندما أرى ما آل إليه حالنا فإذا كانت مرجعياتنا الدينية بهذا الشكل فلاعجب أن يكون تخلفنا بلا حدود ولا عجب أن نصير في ذيل الأمم بل العجب كل العجب أننا لازلنا بعد هذا في حيز الوجود فمن يحمل مثل هذه الأفكار لابد وأن يكون مصيره الزوال ... ومن يحتمل الذل والقهر والمهانة وضياع الكرامة من أجل مجرد الاستمرار في حياة مهينة فهو أقل شأناً من الكثير من الدواب
هناك 20 تعليقًا:
نظرا لحالتك الصعبه ونظرا لاستمرارك في اعمال عقلك
ونظرا لعدم وصولك لمرحله الياس التي وصلتهلها انا شخصيا
بدليل انك لسه دمك فاير وحاسس بغليان داخلك
نظرا لكل ما سبق خد مني الهديه دي وياريت اسمع رايك في الهديه http://www.almasry-alyoum.com/nsection.aspx?SectionID=352&IssueID=1752
بالظبط كده
ياخوفى يابدران
بالرغم من الامل فى حدوث تغيير ما فى بلدنا مستقبلا
لكن كتير بقول لنفسى
الحاكم هيغير فينا ايه ولا ايه
ماليش فى السياسة
فعلا كلمة تتصدر قاموس التخلف
زميلة لى
اكتشفت ان مرتبها حوالى 900 جنية
يخصم منهم استقطاعات شهرية اكتر من 300 جنيه
طبعا صدمنا
لان المفروض الفشل المسمى تأمينات ومعاشات وضرائب وصندوق زمالة لا يستقطع كل الاموال المذكورة
بسرعة رديت عليها
دى اسمها فداحة الضرائب وعدم توزيعها توزيعا عادلا وهى سبب رئيسى لقيام ثورات كتير
وببساطة دى سياسة
وكملت بجملتى الاثيرة وأمنيتى الغالية
اجتازت مصر فترة عصيبة فى تاريخها الاخير من الرشوة والفساد وعدم استقرار الحكم ........الخ
الجزئيةالى بتقتلنى فعلا
شيوخ السلطان
والنفاق للسلطة اللى وصل لمرحلة البجاحة واذا لم تستح نافق رئيسك كما تشاء
والادهى انهم رجال دين
استخدموه صنعة واستغلوا تفسيرهم لبعض الايات
فى تكميم الافواه
والتحريض على استمرارنا فى حياة لا يرضاها الله ورسوله
ولا يعرفون من الدين الاطاعة ولى الامر
تعبنا نوضح صفات ولى أمر المسلمين
مفيش فايدة
حضرتك قلتها نقلا عن الرسول عليه الصلاة والسلام
تكلم الروبيضة
خلاص كده
فنحن في زمان يدع الحليم حيران
طيب واللي قرب يدخل المورستان ها يدعه إزاي؟
هي بتطربق
شوف انا مكنتش متيقنة
بس خلاص
هي بتطربق وبصراحة احنا لا نستحق إلا كده
عامل ايه في قصة مقاطعة اللحمة؟
قلبي معاك
جملة ماليش في السياسة هي نتيجة لسياسة التجهيل التي انتهجت منذ أجيال وأعطت أكلها الان في هذا الجيل هذا التجهيل هو الذي يجعلنا نرفع الرويبضة الى اعلى مقام ونستمع له ونقدره ونتبعه في كل ما يقول ولو فيه هلاكنا
اللى بيقول بلاش مظاهرات عشان مفاسدها أكبر من مصالحها
طب ماهو ده فعلا الواقع وإلا انت هتستفيد ايه لما تعمل مظاهرة كام ساعة مش هيتنفذ من مطالبك فيها حاجة وبعدين تخش المعتقل كام شهر او كام سنة انت ونصيبك؟!
والشرع بيراعى المصالح والمفاسد
والمنهج النبوى هو بناء الأفراد أولا
والرسول صلى الله عليه وسلم كان بإمكانه فى اول البعثة انه ييجى فى الليل مع بعض أصحابه رضى الله عنهم ويكسر الـ360 صنم اللى حول الكعبة لكنه ما عملش كده ولا جاهد المشركين رغم إيذاهم له إلا بعد ما هاجر المدينة وبنى مجتمع مسلم سليم على صغر حجمه الكمى وكبر حجمه الكيفى!
وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم
ebn roshd 777
مقال جميل ولو ان مش كل اسقاطاته حقيقية :) لكن فعلاً الدهاشنة لسه نايمين في انتظار فؤاده اخرى تفتح الهويس وفي اتنظار شيخ ابراهيم خالي من النفاق :)
تحياتي وتقديري
حفيدة عرابى
فعلاً لما كنا بندرس تاريخ كنا دايماً لما نوصل لعوامل سقوط دولة من الدول نلاقي عوامل السقوط واحدة
- فرض الضرائب الباهظة على الشعوب
- انتشار الفساد والفوضى والقمع
- ضعف الولاة
وكلها ماشاء الله بالكوم حدانا في الكفر:)
تحياتي :)
ستيتة حسب الله الحمش
والله لسه مقاطع ولو ان المودام اشترت لحمه مفرومه من ورايا لكن انا قلت اعديها المره دي بس علشان مفرومه ... وانا يا ولداه عايش على الفراخ لحد ما ريشت وعلى السمك لحد ما "فش" غليلي من اللحمة:)
خواطر شابة
تعددت الاسباب والنتيجة واحدة :)
اصبح الرويبضة في اعلى مقام ونحن في قاع الامم بسببه:)
تحياتي
مجرد مدونة
القول ده قول فاسد جملة وتفصيلاً
- أولاً : لايوجد دليل شرعي واحد صحيح الاستدلال يستطيع شخص الاتيان به لاثبات ذلك اللهم الا الاستدلالات السقيمة التي تشف عن ان المستدل بها لم يشم رائحة الفقه في حياته :)
- ثانياً : الاستدلال "العقلي" الذي سقته بالموازنة بين المصالح والمفاسد لا يقوى دليل على التحريم واستطيع اثبات العكس ان مصالحها اكثر من مفاسدها الذي يتضح جلياً في رضوخ الحكومة لكثير من مطال العمال مثلاً في تحسين الاجور أو المطالبة بالمساواه نع المماثل والامثلة كثيرة... كما ان هذا النوع من التظاهر هو انكار للمنكر الجلي والواضح الذي لايخفى على أحد وانكاره على الملاء من اشد أوجه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الاطلاق ... بالاضافة إلى ان المتظاهرين لايتم اعتقالهم بل يتم "شد" بعضهم لمحاولة تخويف الباقي حتى تنفض المظاهرة ... بالاضافة إلى ان الخوف من الاعتقال سبب واه جداً لتحريم النهي عن منكر جلي وفي نهاية الأمر فإن الاعتقال ليس ببعيد عن أي شخص سواء شارك أم لم يشارك طالما يصلي وانت تعلم ذلك
- بالنسبة للاستدلال بعمل النبي قبل الهجرة في عدم استعمال "العنف" في بداية الدعوة فلايوجد أي وجه للاستدلال بذلك ولو من بعيد على كراهة المظاهرات لأن المظاهرات "سلمية" بدون استخدام اي نوع من العنف وهي فقط اعلان موقف ودعوة للناس ان تجتمع على انكار المنكر بشكل جماعي ..كما ان أحداث بداية التشريع لايقاس عليها الا في نفس الظروف والملابسات وليس على اطلاقها ليتسنى اسقاط الحكم الشرعي على المحل وهناك اختلاف شاسع بين المحلين لايسمح ولو بالقياس البعيد .... ولو افترضنا جدلاً ان هذا هو منهجية هؤلاء ... فبم تفسر كم التهاني والقبلات الحارة التي تصل لحد النفاق المعلوم في القنوات الخاصة بهم عند "سلامة الرئيس" في الرحلة العلاجية وعند مناسبة وفاة حفيدة وما إلى ذلك .... أليس هذا النظام هو من يعتقل ويسحل و و و
أهذا التصرف المشين حلال ... وإنكار المنكر بشكل جماعي سلمي حرام ؟؟؟؟؟؟؟؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخى الكريم
فعلا جملة ماليش فى السياسة منتشرة جدا و لم يسلم منها حتى الملتزمين
و لم يعرفوا أن (ماليش فى السياسة) هى فى حد ذاتها سياسة ....سياسة المشى جنب الحيط و عدم الإنحياز ... و ويل لمن لم ينحاز إلى الحق فى وقت الفرقان ...
بارك الله فيك
سبحان الله :)
الظاهر ان حضرتك مش متقبل أصلا أى رأى آخر مع انك بتتهم السلفيين بكده :)
-الرجوع للمصالح والمفاسد مش دليل عقلى لكنه اعتبار للمقاصد الشرعية !
-ممكن حضرتك تختلف معايا فى المصالح والمفاسد لأن كل واحد منا له رؤيا مختلفة بس مش معنى كده ان اللى بيقول ان المظاهرات لا فائدة ترجى منها سواء كانت للتعبير عن الغضب أو للضغط على حكوماتنا انه لم يشم رائحة الفقه!
-انا مش بقول لحضرتك ان المظاهر حرام عشان بدعة! لكن بقول انها فى بلدنا مصر لا طائل منها على الإطلاق!
-أما مسألة انه بيجيب نتيجة فى رفع الأجور أحيانا فدى مسألة أخرى!
وإلا فالمظاهرات على تغيير النظام وعلى الجهاد ونصرة فلسطين بقالها سنين طويلة ولا حد استجاب!
لأنهم بيفرقوا بين المظاهرات السياسية وبين الاعتصامات والإضرابات لرفع الأجور !
-حتى لو مش هيعتقلوا حد ولا هيئذوا حد، يكفى ان المظاهرات فرغت مشاعر الناس فى حاجة ما نفعتهمش فى الآخر لكنه بعد المظاهرة رجع البيت يتفرج على الفيلم والماتش وطبعا ضيع بعض الصلوات أثناء الماتش وخلافه!
-انا بقولك لو كانت المظاهرات هتعمل حاجة أهلا وسهلا، انما الناس تفرغ مشاعرها ويفتكروا انهم عملوا حاجة للإسلام من غير ما يحصل حاجة يبقى ايه اللازمة؟!
مجرد مدونة
ازاي مش متقبل الرأي الآخر وأنا بمثل المدافع عن الرأي الآخر :))
المشكلة والمصيبة ومحور القضية ليست في اختلاف وجهات نظر حول رؤيا معينة والا لم يكن للأمر أي بعد خلافي أصلاً
ولكن
"حاول تركز معايا" :)
المصيبة من وجهة نظري هي القول
بــــــالتحريـــــــــــــــم
هي دي القضية ... المسألة ليست كما تصورها في الرد الأخير موازنة بين المصالح والمفاسد فأنا لا أعني ذلك إطلاقاً ولكني أتحدث عمن أفتى بالتحريم وهو من اتكلم عنه ومن عنيته وأعتقد أنك تعلم جيداً من الذي يفتي بالتحريم ومن الذي يفتي بالكراهة وعدم جواز المشاركة فأنا لا أضع كل البيض في سلة واحدة :)
أما بالنسبة لعدم جدواها ووجهة نظرك فيها التي سقتها وإن كنت اختلف معها كلياً وجزئياً ولكن ذلك لا أتوقف عنده كثيراً فلكل فرد منهجيته وطريقته في التفاعل مع الاحداث
تحياتي
dr aly khamis
ممكن نستبدلها بمسميات اخرى زي مليش في المشاكل أو مليش في القلق أو مقدرش على كده:)
تحياتي :)
والله انا حاولت اعرف انت قصدك مين وفعلا والله مش عارف؟! :)
فالرأى ده أنا أحترمه:
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=5843
لكنى رأيى الشخصى قلته لك
حاولت أسمع فتاوى بعض أهل العلم لم يمر علي من قال بالتحريم الآن لكن بيقولوا انه مفيش فايدة منها فلو لقيت حاجة صوتية أو مرئية تقول بالتحريم قل لى جزاك الله خيرا من باب ان احنا نسمع كل الآراء
إزاي بس يا عم ؟؟:)
ده رأي كل علماء الحجاز بدون مخالف
وإن كان علماء الحجاز يفتون بما يناسب طبيعة بلادهم وقد يكون هناك فارق في الظروف والملابسات لذا فأنا لا أعنيهم بالضبط بالكلام
ولكن تابعهم على ذلك كل "فريق مصر" :)
وأنا سمعت الكلام بنفسي ولا أنقل عن أحد فأنا كنت داخل التيار لمدة طويلة جداً
وتأصيل المسألة عندهم هو
http://alsanediy.com/vb/showthread.php?s=26c81966de4167e09829256e0f97b67d&p=47504#post47504
http://www.wathakker.net/matwyat/view.php?id=442
http://alrbanyon.yoo7.com/montada-f69/topic-t4309.htm
http://www.alawazm.com/vb/showthread.php?t=38901
http://akhawat.islamway.com/forum/index.php?showtopic=19732&pid=149761&mode=threaded&start=
http://www.almuhands.org/forum/showthread.php?s=8452e10e9dc6767f87c41860df54c600&t=33486
ثم تابعهم على ذلك الجميع
http://www.youtube.com/watch?v=0WIE9f3gDRY
http://www.youtube.com/watch?v=ioe21MVvw6Y
http://www.youtube.com/watch?v=xAR7YmDDDvw
أخى الحبيب
طب ماهو الفتوى اللى انا جبتها لحضرتك للشيخ محمد صالح المنجد حفظه الله، وهو من علماء الحجاز أيضا :)
يعنى أقصد لا تقل بلا خلاف!
لكن على التحقيق بعد النظر وجدت أن الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله لم يحرما المظاهرات السلمية!
لكن انظر ماذا قالا ولن أنقل الفتاوى بأكلها فأنت الذى دللتنى عليها :)
قال الشيخ ابن باز رحمه الله:
"فهم يريدون الخير بهذا الأسلوب، لكن يحصل به ضده، فكون الداعي إلى الله يسلك مسلك الرسل وأتباعهم ولو طالت المدة، أولى من عمل يضر بالدعوة ويضايقها، أو يقضي عليها، ولا حول ولا قوة إلا بالله."انتهى
يعنى الشيخ رحمه الله يحسن الظن بهم، لكنه لم يقل بالتحريم لكنه قال أنه خلاف الأولى وراجع الفتوى بنفسك.
-
وقال الشيخ العثيمين رحمه الله:
"ثم إن فيه من الفوضى والشغب ما يجعله أمراً ممنوعاً"انتهى
يعنى الشيخ هنا يتكلم عن المظاهرات العنيفة لا السلمية
لذلك قال بعدها:
"لذلك نرى أن المظاهرات أمر منكر"
لأنه يتكلم عن المظاهرات التى فيها عنف
والدليل على ذلك أنه قال بعدها:
"وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية، فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة، ثم تكون تخريبية " انتهى
وهذا معناه أن الشيخ لا يمنع المظاهرات السلمية لكن لما غلب على ظنه من خبرته أن المظاهرات قد تبدأ سلمية ثم يدخل فيها من يدخل وتصير عنيفة فيها من أذى المسلمين ما فيها نظر فيها من جهة المفاسد والمصالح.
لكن المقصود أن حكمه بالمنع أو بالإنكار كان على المظاهرات العتيفة لا السلمية.
-
أما الفيديوهات التى وضعت روابطها فقد رأيت بعضها من قبل، وراجعتها الآن كلمة كلمة ولم يذكر أحد الشيخين الجليلين أن المظاهرات حرام!
بل إن الشيخ محمد حسان حفظه الله قال هنا:
http://www.youtube.com/watch?v=ioe21MVvw6Y
فى الدقيقة 5:45
قال: "فأرجو من إخواننا أن يفرقوا بين المظاهرات كوسائل تعبير ((بضوابط)) وكمناهج تغيير!"
فهل سمعتها أخى الفاضل؟!
هذا معناه أن الشيخ لا يحرم أصلا المظاهرات إذا كانت بضوابطها الشرعية ولعله يقصد من هذه الضوابط عدم الاختلاط وعدم إضاعة الصلوات ونحو ذلك من المخالفات فضلا عن إيذا المسلمين..
وكذا فى كلمة الشيخ الحوينى حفظه الله لم يقل أبدا أن المظاهرات حرام، لكنه قال نفس ما قلته لك سابقا أنها لا طائل منها ولا فائدة على الحقيقة وأنها ربما تأتى بمضار أكثر من منافع!
=
ولكن يا أخى الكريم حتى لو كان الشيخان الجليلان يقولان بتحريم المظاهرات فهذا ليس معناه أن كل عالم سلفى فى الدنيا يقول بأنها حرام، فالسلفية ليست جماعة تلتزم برأى زعيم أو قائد مثلا! وما المشكلة أن نختلف فى مسألة مما يسوغ فيها الخلاف؟!
لكن الأمر كما ذكرت لك، جزاك الله خيرا على الفيديوهات :)
مجرد مدونة
لازلت تصر على انهم لايقولون بالتحريم :)
طيب ما رأيك ان اعطيك أرقام تليفوناتهم وتسألهم بنفسك عن رأيهم وأنا أثق أنك ستنقله بأمانه :)
أنا أتكلم عن ما سمعته بأذني ولا انقل عن أحد ووضعت لك روابط لمجرد الاستشهاد بالكلام داخل السياق فقط
وعلى كل حال فرأيك الشخصي في المسألة هو حقك الكامل في اتباع ما تراه الحق حتى وإن كان بالتحريم ولكن وكم قلت سابقاً (( بدون الإنكار على المخالف ))
المشكلة يا أخى ان حضرتك اللى أنكرت على المخالف فى هذا الموضوع :))
بجد مش لاقية تعليق
اصل حالنا مش بقى زفت النهارده بس لا هو زفت من زمان بس المصيبة ان كل جيل يجي يلعن ويسب ويتظاهر طالبا التغيير ولما يحصل التغير يبقى مع مرور الوقت عايز يتغير
معرفش التغيير الحقيقى يتعمل ازاي
انا شخصيا مش بحب المظاهرات لكن شايفه انها أضعف الإيمان وأفضل من الصمت
اليومين اللى فاتوا كنت بقلب في كتب التاريخ علشان افهم التغيير الحقيقي بيتعمل ازاي بس امنت ان الموضوع فى ناس فهمتوا كويس وعرفت ايه اللى ممكن تعمله علشان تمنع حدوث تغيير حقيقي في امتنا وطبعا لقت اللى يساعدها في الداخل عرابي لما اوشك على انه يعمل تغيير حقيقي الانليز جم جري وقعدولو على الباب ودخلوا هما وخرج هو برا
الموضوع مؤلم والكلام فيه مؤلم اكتر
إرسال تعليق